الاثنين، نوفمبر ٢٧، ٢٠٠٦

الزنزانة

1
ما الذي يحدث هنا
كل ما أعرفه أنهم أخذوني من منزلي من بين أهلي هذا الصباح وأحضروني هنا. لم يسمحوا لي بتوديع والدتي ... زوجتي ... أبنائي
ماذا يريدون مني فلم أفعل شيئاً لأحد فأنا مسالم بطبعي، بل أنا جبان بطبعي ودائما تجدني أمشي بجانب الحائط
ليست هذه بالمرة الأولى التي يأخذون فيها أحدنا. لكنها بالتأكيد المرة الأولي التي أكون فيها أنا السجين ... بل الأسير. ترى هل سيسمحون لي برؤية أحد. أتمنى ذلك فلا أريد أن أكون وحيداً هنا. المكان بارد ولا يوجد شيئ لتدفئته. الهواء راكد وغير نقي بل غير صحي. الأوساخ في كل مكان على الأرض والحائط. يا إلهي هل تلك بقايا جسد ... بل فضلات جسد ... ترى متى آخر مرة كانت عندما نُظف هذا المكان؟ يجب أن أتولى ذلك بنفسي ... ترى هل أطلب من أحد أن يمدني بيد العون لننظف المكان ... حقاً أنني مجنون فكيف أفكر بتنظيف الزنزانة بدلاً من أن أفكر بالهروب من هنا ... أو على الأقل معرفة ماذا أفعل هنا على أقل تقدير
2
مضت ساعتان ولم يحضر أحد لينظر حتى بوجهي ... على الرغم من أنني أحس بأنني مراقب طوال الوقت. لماذا أنا هنا؟ أسئلة تكاد تهلكني وأنا لا أملك إلا التفكير بها. الجوع بدا يشق طريقه لجسدي النحيل أصلاً. ترى بماذا يفكر أبنائي الآن؟ هل كانت هي المرة الأخيرة تلك التي سمعت بها عراكهم هذا الصباح. ما أحلى صوت العراك عندما يكون من أبنائي. أعلم أن هذا لم يكن رأيي هذا الصباح لكني أعترف بتغييره الآن وإلى الأبد. وأمهم الحنون ... آه يازوجتي العزيزة كم أحبك يا قمري وأوعدك أنني سوف أعود لكي قبل أن تفتقدينني. أحس أنني سأعود لأحضانك قريباً جداً. المشكلة الوحيدة في الأمر هي أنني أحس أن ما أقوله الآن هو لأُطمئن نفسي فقط لا أكثر
3
أسمع أصوات تأتي من بعيد. ربما أحضروا بعض الطعام. أرجو ذلك فقد مرت على الأقل عشر ساعات وأنا هنا محبوس وحدي أمشي من زاوية لأخرى ومن حائط لحائط. الآن عرفت إحساس السجين الذي لطالما سمعت عنه. الوحدة القاتلة. هذا كثير علي
وفجأة تفتح الأبواب ويُرمى جسد بجانبي على الأرض. لم يتحرك. هل تراه ميتاً أم عُذب لدرجة أنه لم يعد يستطيع الحراك. أهذا مصيري أيضاً؟ دنوت منه ببطئ ... لمسته ... تحرك جسدة بعيداً عني ... كانت ردة فعل فما زال رابضاً في مكانه لا يتحرك. أحس بتلك النظرات من خارج أسوار الزنزانة تراقب ما يحدث بالداخل وكأنما يريدون معرفة ما إذا كان السجين الجديد سوف يعيش أم لا. وفجأة دبت فيه الروح. تحرك. نظر إلي. إقترب مني. حام حولي. تسمرت مكاني ساكتاً فلم أعرف ماذا أقول له. يبدو وجهه كالعفريت. له تقاسيم شيطانية بل أقسم أنه شيطان. هل أقول له مرحباً بك في بيتك الثاني؟ من المجنون الذي أمر بوضع هذا المعتوه هنا معي في نفس المكان؟ أقسم للجميع أنني لم أفعل شيئاً فأنا شخص مسالم. كل ما أريده هو أن اعيش وأموت بين أهلي، هل هذا بالطلب المستحيل؟ أم أصبح العيش للعصابات والقوي يفتك بالضعيف والكبير يأكل الصغير ولعمري شكل هذا الوحش يوحي بأنه سوف يأكلني لامحالة
منذ متى أنت هنا يا هذا ... قطع علي شتات فكري بسؤاله
منذ الصباح الباكر. تخيل لم يعطوني فرصة لأودع أهلي. بل أخذوني عنوة. إقتحموا مسكني دون إستئذان و وو
هل طلبت منك أن تروي لي قصة حياتك؟ لا أعتقد ذلك أنا جائع ومنهك وأريد النوم
وانا أيضاً لكني أريد أن أعرف متى سيطلقون سراحي
نظر إلي وضحك وهو يقول ... أنت أغبى مما يوحي شكلك به. لن تخرج من هنا إلا وأنت ميت أو إلى سجن آخر
كان وقع كلامه علي وقع العاصفة التي تدوي فجأة وسط سكون الليل فتدمر كل شيئ في طريقها ... ماذا تقصد بكلامك ... سألته
ما أقصده أنك هنا للأبد يا غبي
مشيت للطرف الآخر من الزنزانة وأنا أفكر في كلامه. هل يمكن أن يكون ما يقوله صحيح أم أنه يريد ترويعي فقط لا أكثر. إن كان ذلك قصده فقد أحسن العمل فأنا أحس بخوف شديد مما هو آت
نظرت ناحيته وإذا به ينظر إلي نظرة غريبة. ثم إنطلق نحوي بسرعة. بدأت أعدو في دوائر حول الزنزانة وهو يجري خلفي. لا أدري لماذا يهاجمني ولا أدري لماذا أركض. أسمع ضحكات تأتي من الخارج. يبدو أن أحدهم يستمتع بما أنا فيه الآن من عذاب وهذه قمة السادية على ما أعتقد أن هذا أسمها. قررت بيني وبين نفسي أن أقوم بمهاجمته بدلاً من العيش بخوف للأبد. وقفت وإلتفت ناحيته وصرخت صرخة كبيرة ثم بدأت أركض ناحيته. يبدو أن شجاعتي المفاجأة كان لها أثرها فقد بدأ هو يعدو في حلقات وأنا خلفه. لا أدري لما أجري خلفه أو ماذا سأفعل لو أنني أمسكت به. بدأت أسمع الضحكات بالخارج تتزايد. لا أقدر أن أستمر خلفه فهو ذو طاقة عالية. بدأ يضحك بشدة ثم توقف قائلا ... أرجوك أنا أستسلم ... قالها وكأنما ما حدث للتو لم يكن أكثر من مزحة للترفيه عن نفسه. اليوم كله بحذافيره غريب. بل غريب جداً
4
وقفنا كل في زاية من المكان. بدأت أحس بتلك النظرات بالخارج تقترب من الباب. يفتح الباب وتُرمي بعض الفتات من الطعام ويغلق الباب بسرعة. نظرت للطعام ثم إلتفت ناحية الشيطان فتلاقت نظراتنا وبدون أي كلمة هجمت على الطعام. كانت ردة فعلي متأخرة جداً فقد إستحوذ على جميعه وبدأ يأكل بشراهة غريبة
هل لي ببعض منه أسُد به رمقي فلم آكل شيئاً منذ الصباح ... قلت له
لم يرد علي بل إستمر بالأكل وكأنما لم يسمع ما قلته له. ألا يشم رائحة الطعام النتئة. كيف يمكن أكله؟ أكاد أتقيأ من رائحته. أقول قولي هذا وأنا على أتم الإستعداد لمشاركته فيه إن سمح لي ... لكنه لم يفعل
جلست في الزاوية أفكر فيما يحدث. يبدوا أنني منهكاً جداً فلا أستطيع أن أبقي عيني مفتوحة أكثر من ذلك. أغمضت عيني قليلاً عل النوم ينسيني جوعي وقلقي. بل ربما فتحت عيني فوجدت نفسي بين زوجي وعيالي فأحكي لهم حلمي المزعج هذا
5
فتحت عيني. تلفت حولي. لا أري أحداً بجانبي. أين ذهب يا ترى؟ في الزاوية الأخرى من الزنزانة كان جسده مستلقياً لا يتحرك. بطنه منفوخ. يا إلهي لقد مات. يبدو أن الطعام كان فاسداً. هل أحاول أن أسعفه أم أحمد ربي أنه كان أنانياً ولم يدعني أشاركه الطعام. وقبل أن أتحرك نحوه ... فتح الباب ... مُدت يد إلى داخل الزنزانة ... إلتقطت جسد السمكة الميتة لخارج الحوض وأقفلت الباب خلفها لأبقى وحيداً في الحوض الصغير ... زنزانتي ... مرة ثانية

هناك ٥٥ تعليقًا:

Dirty Wind يقول...

اعزائي..!! شاركو معنا بالتصويت الجديد

7osen يقول...

في هذا الحلم او القصه او الاقصوصه
لا اعرف معنى المسميات
المهم

هناك شيء رأيت به كل شي

هو ذاك المقطع عندما كأن هذا الوحش يركض خلف
وعندما قررت المواجهه هرب هو من امامك

هذه هي المفارقه
الهروب غير مجدي
والمواجهه ايضا غير مجديه 0

تحية لقلمك

بالديسار يقول...

سارة مطر

سيدتي

أنتي الأولى رغم أنف الجميع
هل تعرفين كم جميل أن أفتح صفحة التعليقات لأجد أسمك معلقاً بزهو في الريادة

في أحلامك لم تجدي منقذك
ربما مثلما يقول البعض الأحلام تكون بعكس الواقع

على فكرة ليست هذه التي حدثتك عنها
يجب عليك أن تنتظري قليلاً

ودمتي بخير

بالديسار يقول...

7osen

سيدي

أرحب بك أولاً لأن المدونة منورة بوجودك

الهروب أم المواجهه سؤال كبير
قد ينتهي بأن يدفع الشخص حياته ثمناً للإجابه عليه
وخصوصاً هذه الأيام

سابق الريح وأستريح

ودمت بخير

نون النساء يقول...
أزال المؤلف هذا التعليق.
نون النساء يقول...

بالديسار


هذه السمكة مجنونة
يبدو ان كثرة التساؤل
لن تقودها الى العبقرية كما يبدو..

وشدة الظلم لن تقودها الى الثورة
على زوايا سجنها الأربعة إلا ميتة

كصاحبنا ذو الشهية القاتلة

sologa-bologa يقول...

في كل مرة أقرأ ما تكتب
أشعر بالتعب
لأنك تسعى دائما إلى تحريك عقلي
واستفزازي لكي أسعى الى تفكيك رموز كل ما تكتب

الله يسامحك

ميزتك يا صديقي أنك
تكتب بأسلوب يقرؤه الجميع
فمن يهوى قراءة الاقصوصة للتسلية
فسوف يتسلى ويستمتع بالقراءة

ومن أراد أن يبحث في تفاصيل ما بين سطور ما تكتب
فهو سيبحث وسوف يستمتع جدا وهو يبحث

ومن أراد أن يفكك رموز كتاباتك فمن المؤكد
أنه سوف يجد مشقة لذيذة لكي يفكك تلك الرموز

فأنت تفتح المجال لكل من يقرأ أن ينتهي عند أي نقطة يريد

أهنئك


لكن عندي سؤال
أنت قلت

الهواء راكد وغير نقي بل غير صحي
الأوساخ في كل مكان.. على الأرض والحائط

ثم قلت في فقرة أخرى

أحس بتلك النظرات من خارج أسوار الزنزانة تراقب ما يحدث

اللي أنا فهمته من سياق القصة
إن الزنزانة مكان مغلق له باب واحد
لكن الجملتين السابقتين تقولان
ان الزنزانة مكان غير مغلق
بل مفتوح والدليل كلمتين

الهواء راكد
وأسوار الزنزانة

الهواء راكد هذا يعني ان من الممكن ان يتحرك
اي ان المكان مفتوح
والأسوار تشيد في الأماكن المفتوحة
أما الزنزانة لها جدران

فأيهما تقصد
الزنزانة المغلقة حسب ما فهمت
أم المكان المسوّر
؟؟
بس هذا سؤالي
اسمحلي
لأن فيني طبع شين
أفكك رموز القصة
بس تصدق
!!!
لي الحين قاعد أفكر من هم
الآخرون


وتحياتي المعطرة

بالديسار يقول...

نون النساء

سيدتي

كم منا يحس أنه تلك السمكة
حقيقة ما أقول

من لم يكن منا سمكة
فليرمها بحجر


ودمتي بخير

بالديسار يقول...

سلوقا

سيدي
هذا العشم فيك
تخيل هناك جملة كتبتها وتخيلتك تقرأها وتقول لنفسك هذا عكس ما سبق ... كنت اعرف أنك ما تطوف
وتلك الحقيقة فعلاً

سعيد جداً أن سطوري تستفزك ... بجد

بالنسبة لتساؤلاتك
بداية يجب أن تتخيل نفسك سمكة وتنظر حولك
:)
هل نظرت في حوض سمك من غير فلتر للهواء
يكون الماء راكد وهو ما قصدته بالهواء
والفضلات تكون في كل مكان على الجدران والأرض

بالنسبة للأبواب فحوض السمك في بيتي له أكثر من فتحة يمكن إستعمالها كأبواب

الآخرون أيها الصديق هم
Big Brother
يراقبك أينما كنت
قد يكون في هذه الحالة أنا وأنت عندما نجلس لساعات نراقب الأسماك تسبح لتهدئة الأعصاب كما يزعمون

على فكرة أنا محظوظ بجميع زواري هنا فالجميع، مثلك وشرواك، على درجة عالية من الرقي في الطرح والنقاش
الشكر لك ولجميع الزوار حقيقة

ودمت بخير

Loura يقول...

well written, You should publish a book.
However, i couldnt solve the symbol of the fish family, Cause as we know.. fishes dont have families and even female fishes has no maternity but dumping some egges some where.
So, in my openion that metaphore wasn't correct.

Arfana يقول...

القصة حلوة
لكن الأسلوب غير الأسلوب اللي تعودت عليه

لو سمحت لي بالنقد يعني
:-)

it does get better though by the third part!
ps> this particular scene has been my nightmare since 1990.

بالديسار يقول...

loura
سيدتي
أشكر لك مرورك هنا أولاً

بالنسبة للعائلة السمكية فبعد سؤال ولدي بالديسار الصغير أفاد أنه في الفلم
Finding Nemo
هناك عائلة سمكية وأب يبحث عن ولده طوال الفلم حتى يجده في النهاية

عموماً أنا أمزح معك
يمكنك أن تنظري لوقائع السطور من منظور آخر غير السمكة فلربما وجدتي ضالتك

ودمتي بخير

بالديسار يقول...

arfana

سيدتي
أولاً طبعاً يمكنك النقد وبكل سرور

أقدر أن هذه القصة مختلفة عما تعودتي ولكني ككاتب مبتدئ أحاول أن أنوع حتى لا أكون حكراً على ستايل معين قد يصبح مع مرور الوقت مملاً ومتوقعاً قبل أن تنتهي من قراءة ثالث فقرة فيها

يبدو أن 1990 كانت سيئة عليك أيضاً


ودمتي بخير

9ahba'a يقول...

عزيزي المبدع دائما بالديسار

جميعنا اسماك في حوض خانق نتعارك من اجل المتنفس وهم ينظرون من الاعلى يتسلون بذاك العراك او ربما
يدفعوننا اليه لمصالح شخصية

حاجة في نفس العمدة

تحياتي لذلك الاسلوب الراقي

NewMe يقول...

متفاجأة بتاريخ وجود القصة
مستمتعة بكل التفاصيل الصغيرة
متألمة لسمكة أراها حبيسة زنزانة مثلي
لطالما كرهت حوض السمك
ومقت قفص الطيور
كان لي طائر كوكتيل يحب ان يجلس على راسي
ويقرض شعري او يطل علي وجهي من قمة جبهتي
كان يقلد نغمة صوتي عندما اناديه حبيبي
لم يعش في قفص وفي مرة نسيته على راسي
وخرجت فطار محلقا نحو السماء
فرحت لتحرره ولكني خفت عليه
جونا الخانق وعدم توفر الطعام
ولي الآن كلب على قدر ما يجنني
وهو ينط يمنة ويسره في نزهتنا اليومية
الا انني احب ان اتركه على راحته ولا اقيد مشيته
وهو يتفقد كل ما تقع عليه عيناه ويتعلق بالغرباء بجنون
كم هي جميلة الحرية
وليت في يدي ان امنحها لكل من حولي
فينعمون بحياة اجمل
ولا يلاحقهم شيطان نتن
يشل افكارهم
عقولهم
يسمم حياتهم
ويموتون كما مات ذو البطن المنفوخ
لطالما استمتعت بقصصك
وكل مالها من مرادفات في حياتنا
لتجعل الغموض واضح
وتحول فوضى العقل مع النهاية
هدوء
ما أجمل عقلك
دمت بحب
تحياتي

سالفة قلب يقول...

كتابه متميزة

ما أحلى صوت العراك عندما يكون من أبنائي. أعلم أن هذا لم يكن رأيي هذا الصباح لكني أعترف بتغييره الآن وإلى الأبد.


كم آلمتني هذه العباره


تحياتي

بالديسار يقول...

9ahba'a

سيدة الرشفات الأولى

كما قلتي
العمدة يتفرج
وازيد على ماقلتي
بأنه يتفرج
على سباق الفئران

وعلى المتضرر اللجوء للقضاء

تحليل جميل مثلك

ودمتي بخير

بالديسار يقول...

newme

سيدتي

لو كنت طيراً وكان سيدى مثلك لما رغبت في البعد عنك
وكأنني أرى طائرك يعض أصابع الندم على فرقاك

وتعرفين ما أقصد

ودمتي بخير

بالديسار يقول...

سالفة قلب

سيدتي

أرحب بك في بيتك الثاني
فلا أعتقد أنني تشرفت بحضورك من قبل

أرجو أن أراك هنا ثانية وثالثة وكل مرة

أما الجملة التي أشرت إليها فأفكر بها كلما أبتعدت عن عيالي لأكثر من يوم
وذكرتها كونها تعبر عن حالي تماماً

أرجو أن تكون هناك جملة أخرى في السطور تأخذ آلامك بعيداً بغير رجعة

ودمتي بخير

NewMe يقول...

لم أبالغ حين قلت
ما أجمل عقلك
لكن طيري تحرر مني
والآخر الذي تقصد أنا من تحرر منه
دمت بحب
تحياتي

Kasik Ya Watan يقول...

يخرب بيت شيطانك ... يا أخوي تعبتني مع روائعك

سلوقا كفى ووفى في وصف مشاعري وأنا اقرأ القصة ... قراءة مدونتك هي رياضة ذهنية نحتاجها كما هي حاجتنا للرياضة البدنيه

خلني أعدد الأفكار والحكم اللي إستشفيتها من هالقصة وهي مش متصلة ببعضها

(1) نحن سمك في حوض داخل حوض أكبر فيه سمك أكبر داخل حوض أكبر إلخ إلخ إلخ ... ولن نصل للسعادة إلا بتحطيم هذه الأحواض و التعايش مع بعض وتقبل إختلافاتنا

(2) أول هذه الأحواض يكون فيها الشخص نفسه هو السجين والسجان

(3) نحن نخاف من ما لا نعرف وعليه يجب أن لا نكف عن محاولة المعرفة ومواجهة جهلنا بالاعتراف به ومحاولة تغيير واقعه

(4) دعوة للرفق بالحيوان ... سواء ناطق أو غيره

(5) كم رائعة هي ثقافة الحياة في مقابل ثقافة الموت المقيتة

(6) وعسى أن تكرهوا شيء وهو خير لكم

(7) ما أحوجنا للحياة العائلية والأصدقاء ... هم مصدر إشباع الحاجات العاطفية الإنسانية والتي بدونها تصبح الحياة بطعم سيء ورائحة نتنة ولون مقيت

(8) اللي بيته من زجاج ما يرمي الناس بالحجارة ... لا تنتقد سجانك وأنت سجان غيرك

(9) الإنسان ما يحس بقيمة الشيء إلا لما يفقده

(10) كم أنت رائع يا بالديسار ... وهي من أهم الاستنتاجات التي خرجت بها من القصة

وأخيراً ... ذكرتني بفيلم شفته لـ جيم كاري إسمه "ترومان شو" ... من روائع السينما إللي ماني قادر أنساها ... و آسف على الإطالة

... وكاسك

White Wings يقول...

أنت ونيمو علي؟ :) لن انظر الى حوض سمك نظرة "عادية" مرة أخرى أبداً
سيدي
لوهلة اعتقدت أن الشخص الشيطاني الآخر ما هم الا مستر هايد، الوجه الشرير لكل نفس طيبة، كثيراً ما يخرج توأمي الشرير من عقلي فيلاحقني في دوائر أو يحبسني في زاوية غرفتي
ثم اكتشفت أنني دائماً أحاول أن أنظر للصور الكبيرة العامة وأنسى تقدير الصور الدقيقة، الحالات الخاصة، هذه السمكة في حوضها، حياتها الصغيرة التافهة، او أهي تافهة؟
كلنا سمكة، من منا حبيسة خوفها فتعيش طويلاً، ومن منا المغامرة فتموت سريعاً؟
كالعادة لا تكف عن العبث يعقولنا، عافاك سيدي، عافاك

طائر بلا وطن يقول...
أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.
طائر بلا وطن يقول...

لو امد الله هذه السمكة بعمر

اجزم انها ستصبح فيلسوفة


عجيب يا بالديسار

بالديسار يقول...

كاسك

عزيزى

كرمك وذوقك سكر زيادة
كلامك وتحليلك جد أخجلني ... تخيل قرأت تعليقك مرتين يوم السبت ولم أعرف كيف أرد
ثم عدت إليه وقرأته مرتين يوم الأحد وأيضاً لم أجد رداً ... هذا وأنا معروف إني بولسان طويل
واليوم الأثنين قلت لازم أرد خلاص

عندما قلت لسلوقا أنني محظوظ بكم لم أبالغ ثم تأتي أنت وتثبت كلامي

التفكير خارج الصندوق يعجبني وأشعر أننا جميعاً بحاجة ماسة إليه
مشكلتنا الأزلية هي
ًwhen you think small
you will always stay small

بس تعال فهّم

على فكرة المرة الجاية اللي تكون في لندن كاسك علي

بالديسار يقول...

white wings
سيدتي

كنت جالساً مرة مع رجل أعمال إنجليزي له دراية كبيرة في الوطن العربي
قال لي ضمن ما قال أن مشكلة العرب هي أنهم جمعياً يتصرفون بطريقة د. جيكل ومستر هايد
نظرت في تصرفاتي حتى وأنا بعيد عن تراب العروبة فوجدت أنني مازلت ولو على إستيحاء أمارس نفس التصرفات
فعرفت أنني عربي حتى النخاع
وهو شيئ ليس بالحميد في معظم الأحيان

كالعادة أنتظر مرورك بفارغ الصبر
ولا تخيبي ضني كل مرة

ودمتي بخير

بالديسار يقول...

طائر

سيدي
لو كل من سُجن ظلماً في بلاد العرب أصبح فيلسوفاً
لكانت بلادنا تدعى فيلسوفستان

ودمت بخير أيها الصديق

Wahan يقول...

أشعر وكأني تلك السمكة التي التقطت ورميت خارج الحوض ... أنا هنا خارج حوضي ...هل كنت تقصدني سيدي ؟؟

بالديسار يقول...

وهان

سيدتي
ومنذ متى تسمى الحورية سمكة

هل تعرفين حورية البحر التي أطارت عقول ربابنة السفن في البحار

هل شعرتي بعقلي معي منذ عرفتك

حورية
وليست سمكة
هي أنتي

ونعم أنتي خارج حوضك منذ فترة
لكنك تأقلمتي على هواء محيطك
كما يفعل الأقوياء فقط

أحسدك على جلدك
وفي نفس الوقت
هو ما يحببني فيك أكثر

ودمتي بخير

Kasik Ya Watan يقول...

بالديسار

دعوتك مقبولة وتشرفنا ... قوللي ... راح تكون في لندن يوم 28 أو 29 يناير؟ ... يمكن أقعد يوم وآنا راجع من بوسطن

بس بشرط ... نبلش الليلة في البيربل لاونج في فندق ساندرسون ... بعدين كيفك

... وكاسك

بالديسار يقول...

كاسك
عزيزي
نتشرف فيك وبمعرفتك
مبدئياً ماعندي شي في هذا الوقت
والبيربل لاونج يناديك من الحين

خبرني اذا قربت السفرة على الايميل
baldesar@gmail.com

غير معرف يقول...

مرحبا بالديسار
تصوير اكثر من رائع منك للحياة في السجن
في العدد من مجلة سيدتي هذا الاسبوع
وضعوا رسائل من السجناء
وبعضهم مضى عليهاعشرات السنين
قطع قلبي رسالة سجين حكم عليه بالاعدام وقرأته يرسل وصيته لأهله
:(((
وسجين اخر يخبر امه انه قام بمصادقة صرصورين
يحادثهم ويشكي لهم
:((
يارب افرج عن كل مظلوم
وقصتك جدا رائعة

sologa-bologa يقول...

أعتقد أن التأخير
في استفزاز عقولنا
أمرٌ غير محبذ

كأنك طولت علينا
!!!!!!


بعدين نظام البيتا هذا لوعزنا
ما أدري ليش يتعبنا أثناء التعليق

ودمت هانئا

غير معرف يقول...

Moral of the story; greediness killed the fish :p
Loved your metaphoric story Badi, and enjoyed every bit of it, you are really talented :)

بالديسار يقول...

سارة

سيدتي

مادام سيف العدالة حاداً على كل مجرم ما عدا المتنفذين وأبنائهم سوف يكون هناك مظلومين ... حتى يوم الدين

أكرر دعوتك بالفرج لكل مظلوم

سعدت بمرورك جداً

ودمتي بخير

بالديسار يقول...

سلوقا
سيدي
أشكر حرصك على الجديد
المشكلة أنني ألتقط أنفاسي هذه الأيام
وكل عام وأنت بخير

وتراك صاج البيتا مليق

بالديسار يقول...

آيا
سيدتي

الأطراء عندما يكون منك له طعم آخر في نفسي

أقولها بصدق

دمتي بخير

White Wings يقول...

سيدي
أحوم حول مدونتك
أحوم وأحوم
ما يؤخرك عنا؟

بالديسار يقول...

سيدتي
أشكر لك حومك

ربما تعرفيني الآن أكثر من قبل
وتعرفين مدى كسلي
والآن موسم أعياد للأديان السماوية الثلاث دفعه واحده
أعادها ألله عليك وعلينا بالصحة

أنا على شفة من إكمال شيئ جديد
أرجو أن تستمري في حومك هنا
:)


ودمتي بخير

نون النساء يقول...

مبروك الإنتقال..
سيسهل علينا الآن القراءة

Unknown يقول...

Hey,
We, Ali & Musaed, would like to invite you to our podcast ... at
www.deera-chat.blogspot.com
Deera-Chat is a weekly podcast about our lives in Kuwait ... so check it out ... and then let us know what you think at
deera.chat@gmail.com

White Wings يقول...

نعم أعرفك
ركتاباتك تغفر لك كسلك
:)
وكل عام وأنت بخير بمناسبة أعياد كل الأديان السماوية هذا الشهر
تمتع بوقتك ولا يهمك الحاحنا
:)
ولكنني سأظل أحوم

بالديسار يقول...

نون النساء

سيدتي لو تعرفين مدى معاناتي قبل أن أصل لتلك النتيجة

مشكلتي ببساطة أنني من جيل ولد بعد التيلة وقبل الكومبيوتر فلم أجيد أيا منها

شيبة ماكو فايدة

شكراً لتواصلك وكل عام وأنتي بخير

غير معرف يقول...

بالديسار

قاص وروائي جديد نكتشفه بين المدونين

أسلوبك رائع

كلماتك جميلة ومترابطه الحبكة
فالقصة يتعلق بها القاريء من أولها لأخر كلمة بها
يستمتع
يروق له التكرار
يقرأ ويقرأ ولا يمل

دمت بخير

بالديسار يقول...

ياسر / عاشق الجمال

سيدي

مرورك الأول أسعدني
وتعليقك ملأ علي الدنيا
وكيف لا وقد أعجب بسطوري
من أسمه عاشق الجمال

شكراً لك ولمرورك

ودمت بخير

غير معرف يقول...

بالديسار اول مرة قريت اسمك فى التعليقات فى مدونة سارة وبعدين زرت المدونة قبل كدا بس اول مرة اكتب تعليق لان القصة شدتنى
اندمجت الاول فى احساس السجين وخيالة وهوا لوحدة لقيتك خدتنى فى طريق تانى خالص بس قصة روعة
تحياتى

Яeema يقول...

عيدكم مبارك وكل عام وانتوا بخير بمناسبه الاعياد التالية:-
عيد الاضحي المبارك:)
راس السنه الميلادية:)
راس صدام حسين:)

بالديسار يقول...

مروى
سيدتي
أولاً أنا شهادتي بأسمك مجروحة لأني أعشق الأسم

ثانياً أنا ممنون لسارة كونها كانت الوسيلة التي وصلت لدياري عن طريقها

ثالثاً ... لاحظي أنني وصلت لثالثاً .. أنا ممنون أكثر كونك إستمتعتي بالقصة وهذا ما يعطيني الدافع للإستمرار

تعرفين أن العيد له نكهه مختلفة هذا العام كوني أعيشة مع من يستمتع بما أسطر مثلك

ودمتي بخير

بالديسار يقول...

ريما
كل عام وانتي بخير
العيد له نكهه مختلفة هذا العام
نكهه افضل

سالفة قلب يقول...

كل عام وانت بخير

وعيدك مبارك

شكرا على السبق بالمعايده

White Wings يقول...

أعياد سعيدة مجيدة بالديسار
كل عام وأنت بخير
وين العيدية؟
:)

tweety يقول...

أنا عندي قصتين ليلحين ما قريتهم وراح أرجع اقراهم لأن الفترة اللي طافت كنت اعاني من حالة زحمة يا دنيا زحمة

المهم كنت بقولك كل عام وانت بخير

عيدك مبارك

وانشالله السنة اليديدة سنة خير وفرح وابداع

sologa-bologa يقول...

لأن هذا المكان الوحيد للتعليق

بسألك سؤال واحد


وينك يا خوي
؟؟

شالغيبة
شغلتنا عليك

أتمنى تكون بخير وصحة وعافية

AyyA يقول...

Where are you? Missed your full of imagery and suspense stories. :D

نون النساء يقول...

بالديسار..

هذه المدونة ليست مجرد كلمات فقط

ربما كان هذا العنوان أقل من ان يطلق عليها " فقط "

.
.
.

مفتقدينك